ميــــــادين الإهتمـــــام

تخصصات فرعية

1 - سيكولوجية الكوارث : قدم مجموعة من الكتب والبحوث والمشاركات في المؤتمرات والندوات المتخصصة. كما عمل مستشاراً لمكتب الانماء الاجتماعي الكويتي المولج علاج الآثار النفسية والاجتماعية لغزو الكويت. وكان قد قدم مساهمات مرجعية في دراساته حول الحرب الاهلية اللبنانية.


2 - الطب النفسي - الاجتماعي والسياسي : له مساهمات عديدة في هذا الميدان حيث نشر بالعربية قائمة من الكتب  المرجعية في هذا المجال (راجع مؤلفاته وابحاثه) وله أبحاث ومقالات عديدة منشورة في هذا المجال. كما ترجم كتاب فرويد: تحليل الرئيس الأميركي ولسون. وكان كتاب "ثــورات ملهــوفة – قراءة مستقبلية للتحولات الشعبية العربية" آخر اصداراته في الميدان 2011. كما اجريت معه العديد من المقابلات في هذا المجال.


3 - سيكولوجية الشيوخ : مستشار الجمعية العالمية لسيكولوجية الشيوخ. حيث قدم اسهامات عديدة في الميدان وشارك في المؤتمرات المتخصصة بابحاث تتعلق بتطبيقات الاختصاص في البيئة العربية. ومارس الاختصاص في مؤسسات تعنى بالشيوخ ومنها: دار الراحة ومأوى العجزة وغيرها. ومن ابحاثه في المجال: دورات التنويم كعنصر داعم  للتشخيص السيكاتري للمسنين


4 - السيكوسوماتيك : يعمل بالتنسيق مع عدة مراكز وجمعيات إقليمية وعالمية. ومنها الاعمال المشتركة المنشورة بالعربية مثل: "مبـادئ البسيكوسوماتيـك و تصنيفاتـه" بالاشتراك مع بيار مارتي وجان بونجامان ستورا. وكتاب "الحلم والمرض النفسي والنفسدي" وكتاب "سيكوسوماتيك الهيستيريا والوساوس المرضية". كما وضع "معجم مصطلحات البسيكوسوماتيك".


5 -العلاج الانشغالي : له عدة أبحاث في المجال ودرس الاختصاص في كلية العلوم الصحية بالجامعة اللبنانية. ويتضمن بروتوكوله للعلاج الانشغالي الجمع بين السيكودراما والرسم والتعبير بالصاق الصور والاسترخاء وتمثيل الحالات الانفعالية بالاضافة الى العلاج الجسدي Somatotherapie.


6 - الاختبارات النفسية: وضع اختبارا" اسقاطيا" من نوع شبيه التات. كما شارك في تحويل اختبار رودولف من ايمائي الى اسقاطي وقننه للاستعمال في مجال الطب النفسي والسيكوسوماتيك. كما وضع مقياسيين لقياس الصدمة في مجتمعات الحروب. بالاضافة الى قيامه بترجمة ثلاثين اختبارا" خاصة بالحالات الصدمية. كما يمارس تدريب المتخصصين النفسانيين على اشهر الاختبارات الاسقاطية (رورزشاخ وسوندي ورسم الشخص والشجرة واختبار القرية ...الخ.) وعرض لمباديء تطبيقها في مجلة الثقافة النفسية المتخصصة